مفاجأة من العيار الثقيل || غرق  500 طن  فوسفات  " فى مياه النيل ".. خبراء: خطورة  شديدة  تهدد مصدر الشرب الوحيد للمصريين .

  500 طن من الفوسفات تغرق في النيل.. ومتخصصون يصرحون لكم منهم :
كيميائي متخصص : الفوسفات الخام آمن على صحة الإنسان المادة شحيحة الذوبان في الماء وأقل ضررا مما سواها  مع ان نقيب الأطباء السابق: يقول انها تنال من صحة المصريين مستقبلا اى على المدى البعيد .
وانما الخطر الحقيقي يتمثل في تسريبات السولار اليومية و الحيوانات الميتة في النيل التى تعتبر من أهم عوامل التهديد لصحة المصريين .

اول حاجة لازم نعرف يعنى ايه فوسفات الفوسفات  او كما يسمى في المشرق العربي ( الفوسفاط ( هو مركب لاعضوي وملح  لحمض الفوسفوريك.
 الفوسفات العضوي هى   استرات للحمض الفوسفوري.
 يعد الفوسفات من الثروات الباطنية ويتم استخراجه لاستخدامه  في عدة استعمالات زراعية وصناعية.

 توجد مناجم الفوسفات في المغرب وموريتانيا والأردن وتونس والصين والعراق وفلسطين وتم اكتشاف كميات كبيرة منها بشمال السعودية.

"الفوسفات".. هذه المادة التي أصابنا اسمها بالرعب بمجرد أن سمعنا عن غرق 500 طن منها دفعة واحدة في مياه النيل كانت محملة على"صندل"نهري بمدينة قنا تابع لوزارة الدفاع وقد تم تحويل الموضوع للنيابة العسكرية ، خاصة و أن الاشاعات  قد خرجت بكثرة بمجرد أن ذاع الخبر، و صور البعض الأزمة بأن المصريون جميعا سيصيبهم الهلاك والسم القاتل مع أول كوب ماء يتم تناوله، ظنا منهم أن الماء سيتشبع تماما بالمادة الكيميائية السامة!!
وهنا كانت ضرورة تشريح مادة الفوسفات وأثرها المتوقع على مياه النهر، و بالتالي على صحة الإنسان.

في هذا الإطار قال الدكتور سعد السعيد، أستاذ الكيمياء التحليلية بجامعة عين شمس، إن الـ 500 طن فوسفات التي انقلبت في النيل عند قنا أمس الثلاثاء، لن يكون لها أثر من قريب أو بعيد على مياه الشرب بسبب خاصية عظيمة يتميز بها الفوسفات وهى  عدم الذوبان التي تتمتع بها مادة الفوسفات "الخام".
وأوضح "السعيد"  إن الحمولة ستترسب في قاع البحر وتصبح مثلها مثل الطمي او الرمل  الذي يرقد في قاع النيل لتترسب عليها فيما بعد الأتربة والمواد أخرى، لافتا إلى أنها ليست المرة الأولى التي تنقلب فيها مادة الفوسفات بهذه الكميات في النيل.
وأشار إلى أن الفوسفات حتى إذا كان معالجا يظل محتفظا بخاصية الذوبان الشحيح، وعادة ما يكون الفوسفات المنقول عبر النيل وعبر البحار فوسفات خام آمناً.

ومن ناحية صحية ، قال الدكتور حمدي السيد،نقيب الأطباء الأسبق، إن كارثة كبرى قد تحل بصحة المصريين التي ستتأثر لا شك بترسيبات 500 طن فوسفات بعد انقلاب الناقلة البحرية بها في النيل بقنا أمس، الثلاثاء.
وأكد"السيد" في تصريحات خاصة لنا إن الأثر الصحي سيظهر على المدى البعيد لأن المادة شحيحة الذوبان.
وأشار إلى أن خبراء الصحة دائما ما يشيرون إلى شكوى مزمنة من الزيت والسولار الناتج من تانكات وعوادم الناقلات النيلية، فهي الشكوى التي لا تنتهي ولا تجد حلا على مدار عشرات السنين، فضلا عن إلقاء الحيوانات الميتة والنفايات، والصرف الصحي الذي يصب في مجرى النيل أيضا، وكل هذه أهم أسباب اصابة المصريين بالأمراض المزمنة والتي تظهر على المدى البعيد، فضلا أننا نفتقد لثقافة الحفاظ على النيل الذي يمثل مصدر الشرب الوحيد للمصريين.

وأكد إن تقصيرا كبيرا ينال المراكب النيلية، فكيف تنقلب مركب نيلي بكل هذه الكمية من الفوسفات، فبالضرورة أنها لا تخضع لصيانة ولا يوجد من يهتم بها.
وأشار إلى أن التقصير ينال كل الجهات المعنية في الدولة و يتم الاكتفاء كل فترة بمبادرة للحفاظ على مياه النيل ثم ينصرف عنها الجميع.
وأضاف: طالبنا من قبل بحسم هذه المسألة باستحداث مجلس أعلى لحماية النيل، إلا أن أحدا لم يهتم.
وكانت قد اصطدمت مركب نيلية ، بأحد أعمدة كوبرى دندرة العلوى أمس، الثلاثاء، مما أدى لغرقها بنهر النيل وهي محملة بـ 500 طن فوسفات

استخدامات الفوسفات :
يستخدم الفوسفات في صناعة المنظفات كعنصر مساعد على تخفيف عسر الماء، في الزراعة يكون الفوسفات أحد ثلاثة عناصر لتغذية النباتات؛ تستخدم في صناعة الأسمدة.
من الاستخدامات الصناعية للفوسفات الصخري: إنتاج حامض الفوسفوريك، وإنتاج المركبات الفوسفاتية الكيمائية. ويعتبر الفوسفات الصخري المصري من أنواع الفوسفات النقية نسبياً على مستوى العالم، ويتم تصديره إلى بعض الدول الصناعية الكبرى مثل اليابان للعديد من الأغراض الصناعية المتقدمة. أما على صعيد الاستخدام الزراعي، فيتم استخدام الصخر الفوسفاتي لإنتاج سماد سوبر فوسفات الكالسيوم 15% (فو 2أ5) بتفاعل الصخر الفوسفاتي مع حامض الكبريتيك

يستخدم الصخر الفوسفاتي لإنتاج سماد سوبر فوسفات الكالسيوم (تربل فوسفات) وذلك بتفاعل الصخر الفوسفاتي مع حامض الفوسفوريك. ويستخدم الصخر الفوسفاتي كذلك في الزراعات العضوية . مع استخدام أنواع البكتريا المذيبة للصخر الفوسفاتي
وهذا حوار ضرر  الفوسفات الخام  على مياه الشرب من عدمه استمتعوا معنا بمشاهدة هذا الفيديو :

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Contact

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

اكثر المواضيع تصفحا خلال هذا الاسبوع

gambling addiction
land based local casinos

Free SEO Tools